dirasa cool

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل الفروض+الامتحانات+التحضيرات+حلول الكتاب.... تجدونها هنا


    اختبارات في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الفصل الاول "متجدد"!!

    avatar
    fachfouche
    Admin


    المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 21/11/2016
    العمر : 20

    اختبارات في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الفصل الاول "متجدد"!! Empty اختبارات في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الفصل الاول "متجدد"!!

    مُساهمة من طرف fachfouche الأحد نوفمبر 27, 2016 8:50 pm

    الاختبار الاول
    للتحميل:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    النص:
    لقد لعب الاسلام الدور الاساسي في انقاذ الجزائر من الاستعمار.وكان المحرك الاول للدور عن شخصيتها الوطنية ورموزها السيادية.في مواجهة شكى محاولات الفسخ والنسخ والمسخ ان كل الثورات الشعبية اشتعلت في الجزائر غداة الغزو من جذوة
      _______________
    الاسلام
    ترفع لواءه المحمود وترافع عن قيمه المجيدة.وتدافع عن ارضه الطاهرة.
    وعندما استطاعت فرنسا ان تخمد شعلة المقاومة المسلحة لبعض الوقت قامت من تحت رمادها الساخن مقاومة سياسية واصلاحية.تستلهم افكارها من مبادئ الدين الحنيف وافكار رجاله المخلصين.......... قامت داعية الى مواصلة النضال الوطني فكان الوعي في العقول والاذان.وكان التحرر في الانفس والجدان.حتى جاءت الثورة التحريرية الكبرى.فاثمرت بالنصر المؤزر والفتح المبين.
                                                         *الاسئلة*
    البناء الفكري:
    1/ماذا كان يمثل الاسلام بالنسبة للثورات التحريريةالوطنية?
    2/بين من النص كيف تصدت الحركة الوطنية الاصلاحية للاسعمار الفرنسي?
    3/اشرح العبارتين: (ترفع لواءه المحود/ترافع عن قيمه المجيدة)
    البناء اللغوي:
    1/اعرب ما تحته خط في النص: (لعب الاسلام الدور الاساسي)
    2/صرف الفعل"وجل"مع ضمائر المخاطب في الماضي و المضارع
    البناء الفني:
    1/استخرج من النص جناسا وحدد نوعه
    2/ما النمط الغالب على النص?
    الوضعية الادماجية:
    في فقرة لا تتجاوز الثمانية 8اسطر صف احد ابطال الثورة وصفا ماديا موظفا الفعل المثال
    _____________________________________________________________________________________________________________________
    الاختبال الثاني:
    للتحميل:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    النص:
    النفس الإنسانية تحتاج إلى تربية وتعليم،لتتمسك بالأخلاق الفاضلة،وتجتنب الأخلاق السيئة،ولكي نربي أنفسنا ونعَوِّدها على الخلق الحسن،علينا أن نقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وبأهل بيته الطاهرين وصحبه الذين اقتدوا به ونجعل سيرته مثلا
    ____________________
    أعلى،نتعلم منه ونسير على هديه،(وإن نعوِّد أنفسنا على الأخلاق الفاضلة نصرْ محبين لها)،أما عندما نعوِّد أنفسنا على الرذائل فإننا نتقبل المنكرات ولا نحس بقبحها وضررها.وإذا أخطأنا يجب علينا أن نستغفر الله ونندم على هذا الفعل ونحاسب أنفسنا ونشعر بأن هذا الفعل قبيح ولا يجوز أن نعود مرة أخرى إلى فعله،فما أجمل أن يعترف الإنسان بأخطائه.

    الأسئلة:
    الفهم والبناء الفكري: (06ن)
    1/هات عنوانا مناسبا للنص.
    2/كيف نتمسك بالخلق الحسن؟
    3/متى يرتكب الإنسان الخطأ؟
    4/اشرح الكلمات: نقتدي،الرذائل،مثلا
    البناء الفني: (02ن)
    1/ما نوع النص؟
    2/استخرج من النص:طباقا،أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
    البناء اللغوي: (04ن)
    1/أعرب ما تحته خط في النص: (النفس الانسانية تحتاج الى تربية وتعليم)
    2/حول مابين قوسين إلى جماعة المخاطبين.
    الوضعية الإدماجية:
    قال تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم: "وإنك لعلى خلق عظيم".
    اكتب فقرة تبين فيها قيمة وأهمية الأخلاق الحميدة ودورها في تربية النشء موظفا أسلوب التعجب والمضارع المنفي.
    _____________________________________________________________________________________________________________________
    الاختبار الثالث:
    للتحميل:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    السند:
    الصحة من أجل النعم التي يتمتع بها الإنسان في هذه الحياة وبدونها لا يقدر على القيام بواجباته,ولا على الدأب في أعماله, ولا يلتذ بشيء من أطايب الحياة وملاهيها ولا يستلذ طعم الحياة.
    النظافة أقوى الأسباب حفظا للصحة وأكبر الوسائل دفعا للعلل,والعناية بها أمر يجب لصالح الصغار والكبار, وهي تزيد البدن نشاطا وبهاء,ذلك لأن الجلد الذي يُغشِّي بدن الإنسان له مسام عديدة وصغيرة جدا ومن هذه المسام يترشح العرق كل يوم ضيفا وشتاء ,وإنما يشتد ترشحه على المتعرض للحر أيام القيظ وعلى العامل إذا عمل عملا شاقا, وإذا بدا العرق على ظهر الجلد يمتزج بما يعلق البدن من الغبار الدقيق فتعلو الأدران البدن وتلبد فيه حتى تصير كالغشاء عليه فيسد مسام الجلد فيحل الضرر.
    أحمد الهاشمي بتصرف
    الأسئلة:
    الفهم والبناء الفكري:
    1) كيف يحافظ الإنسان على صحته؟
    2) ما سبب وقوعه في الأضرار السامة؟
    3) اشرح الكلمات: العلل , يغشى , القيظ , بدا , تلبد.
    البناء الفني:
    1) هات من النص تشبيها وبين عناصره..
    2) استخرج من النص طباقا.
    البناء اللغوي:
    1) أعرب ما تحته خط في النص: (يستلذ طعم الحياة)
    2) استخرج من النص جملة حالية.
    3) حول الحملة التالية إلى الجمع بنوعيه: "هذه التلميذة هي التي نجحت في الامتحان"
    4) لماذا كتبت الهمزة على هذا الشكل في المفردات التالية:
    الدأَب , شيء , الوسائل , شتاء
    الوضعية الإدماجية:
    الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.
    على ضوء هذه الحكمة حرر فقرة توضح فيها فضل الصحة على حياة الإنسان وأثرها الإيجابي في المجتمع مستعملا أساليب الاستفهام والتعجب والتشبيه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 10:30 am