_________________________من نوادر اشعب__________________________________
الفكرة العامة:
ذكاء اشعب و حيلته يطعمانه وليمة فاخرة
المغزى من النص:
الطمع يفسد الطبع
تلخيص النص:
كان اشعب يتجول في الطريق فرأى مجموعة من الغرباء فوجدهم يتناولون الغذاء فجلس معهم و شرع يجول في القصعة كما يجول الفارس في الميدان فأراد الرجال ان يمنعوه من انهاء طعامهم فأخبروه الطعام سما و لكن اشعب لم يكترث لكلامهم و تابع الاكل بشراهة فسألوه معرفته لأحد منهم فرد مشيرا الى الطعام "عرفت هذا"
___________________________________الاب وابنه___________________________________
الفكرة العامة:
قسوة الاستاذ على تلاميذه يجعل احدهم يتمرد عليه ثم يعترف بخطئه
المغزى من النص:
قال الشاعر احمد شوقي:"قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا"
تلخيص النص:
كان الموسيقي شارل فرانسوا جونود استاذا قاسيا مع تلاميذه ويجبرهم على اعادة اللحن اكثر من مرة ليتحسنوا في العزف و قد اغضب هذا التكرار تلميذا من صفه حتى رمى الته على الارض فحطمها و اشتكى لاستاذه انه لم يترك من شخصيته شيئا فتأثر الاستاذ ورد بهدوء انه فقد احدا من ابنائه فبكى التلميذ و اعترف بخطئه .
الفكرة العامة:
ذكاء اشعب و حيلته يطعمانه وليمة فاخرة
المغزى من النص:
الطمع يفسد الطبع
تلخيص النص:
كان اشعب يتجول في الطريق فرأى مجموعة من الغرباء فوجدهم يتناولون الغذاء فجلس معهم و شرع يجول في القصعة كما يجول الفارس في الميدان فأراد الرجال ان يمنعوه من انهاء طعامهم فأخبروه الطعام سما و لكن اشعب لم يكترث لكلامهم و تابع الاكل بشراهة فسألوه معرفته لأحد منهم فرد مشيرا الى الطعام "عرفت هذا"
___________________________________الاب وابنه___________________________________
الفكرة العامة:
قسوة الاستاذ على تلاميذه يجعل احدهم يتمرد عليه ثم يعترف بخطئه
المغزى من النص:
قال الشاعر احمد شوقي:"قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا"
تلخيص النص:
كان الموسيقي شارل فرانسوا جونود استاذا قاسيا مع تلاميذه ويجبرهم على اعادة اللحن اكثر من مرة ليتحسنوا في العزف و قد اغضب هذا التكرار تلميذا من صفه حتى رمى الته على الارض فحطمها و اشتكى لاستاذه انه لم يترك من شخصيته شيئا فتأثر الاستاذ ورد بهدوء انه فقد احدا من ابنائه فبكى التلميذ و اعترف بخطئه .